منح دراسية

كيفية كتابة رسالة دافع بشكل جيد وبطريقة ناجحة

How to Write a Successful Statement of Purpose with this Format

كيف تكتب بيان أو رسالة دافع بشكل جيد

دائما ما تكون الخطوة الأصعب في عملية التقديم إلى المنح الدراسية هي خطوة كتابة رسالة أو بيان الدافع فإذا كنت مهتم بالفعل بالحصول على منحة في إحدى أهم الجامعات سيكون هذا المقال مهم جدا بالنسبة لك

حيث سيحاول فريق منصة تروسكو توضيح النقاط الأساسية التي يجب توافرها في خطاب الدافع كما سيحاول هذا المقال طرح نموذج محدد يساعدك خلال كتابة رسالة الدافع

ما هو بيان الدافع أو رسالة الدافع؟

يعد بيان الغرض (SOP) مقالًا يمثل أحد أهم جوانب طلب التقديم للحصول على القبول في الجامعات العالمية لأنه يخبر لجنة القبول من أنت ولماذا تتقدم بطلب ولماذا  تعتبر مرشح جيد ، وما تريد القيام به في المستقبل.

بيان الغرض لا يعكس فقط من أنت كمرشح ، ولكن قدراتك في الكتابة كذلك. في الكلية والدراسات العليا ، ستقوم بالكثير من الكتابة. من المهم حقًا أن تظهر أنك كاتب مؤهل حقًا.

بعض النصائح السريعة التي يحب عليك ان لا تغفلها أبضا  هي:

• يجب ألا يتضمن بيان الغرض الخاص بك أي أخطاء إملائية أو نحوية
• استخدم كتابة قوية وواضحة وموجزة
• تجنب الكليشيهات واللغة المتكررة
• ابتعد عن اللغة غير الرسمية بشكل مفرط
• حافظ على نغمة إيجابية والثقة

كيف يجب أن يكون الشكل العام بالنسبة لبيان أو رسالة الدافع

يشبه التنسيق العام أي جزء آخر من الكتابة الأكاديمية. يجب عليك استخدام:

•  خط مقاس 12 تايمز الخط الروماني الجديد
• هوامش 1 بوصة من جميع الجوانب
• 1.5 تباعد الأسطر

هذا التنسيق سيجعل كتابتك أسهل في القراءة. إنه أيضًا التنسيق المتوقع. للأسف ، ربما لن تحصل على نقاط إضافية لتميزك بالتنسيق المرئي العام. سوف يفيدك الكثير للتركيز على إعجاب القارئ بمحتواك الفعلي.

هل أحتاج إلى وضع اسمي على رسالة الدافع الخاصة بي؟

بشكل عام ، لا ، لست بحاجة إلى وضع اسمك على SOP الخاص بك. والسبب هو أن بيانك غير منفصل عن طلبك الأساسي والذي يحتوي بالفعل على اسمك. ومع ذلك ، من المهم النظر إلى المتطلبات المحددة للبرنامج الذي تتقدم إليه. إذا ذكرت متطلبات برنامجك أنه يجب عليك تضمين اسمك ، فعليك اتباع هذه التوجيهات.

ماهو الطول المثالي لبيان الدافع ؟

يجب أن يكون بيان الغرض من صفحة واحدة فقط.  كما يمكنك كتابة ما يصل إلى صفحة واحدة ونصف إذا لزم الأمر ، ولكن  حاول أن لا  تكتب شيء أطول من هذا.

حيث ستعين عليك أن تكون مختصرا أثناء الكتابة  لأن موظفو القبول يقومون  بقراءة العشرات من الطلبات يوميًا ، لذا ستحتاج إلى أن تكون قادرًا على تحديد ما تريد قوله بإيجاز وواضح. الكتابة لفترة أطول من 1 – 1.5 صفحة سوف تجعلك تبدو كما لو كنت تفتقر إلى التركيز والوضوح في هدفك .

ماهو التركيب والترتيب الصحيح لبيان أو رسالة الدافع ؟

لكي تكون عملية كتابة رسالة الدافع عملية سهلة وغير معقدة ، يتعين عليك إعتبار بيان الدافع مقال بسيط ومقسم إلى خمسة أقسام رئيسية

القسم الأول من أنت وماذا تريد أن تدرس ؟؟

في الفقرة الأولى ، يجب عليك تقديم نفسك عن طريق إعطاء خلفيتك لفترة وجيزة وتحديد هدفك أو هدفك الوظيفي الحالي. يجب أن تكون المقدمة الخاصة بك ذات صلة بالبرنامج المحدد الذي تتقدم إليه ، بمعنى أن الحديث عن حبك لمشاهدة مباريات كرة القدم وحبك للطبخ لن يكون مناسيا أبدا في هذه الفقرة !!

حيث إنه يتعين عليك التركيز بشكل مباشر على خلفيتك العلمية والثقافية ودراستك السابقة وعلاقتها وترابطها بالبرنامج الحالي الذي سوف تتقدم إليه

القسم الثاني : ماذا تريد أن تفعل ولماذا أنت مهتم بهذا المجال الذي تتقدم إليه

يجب أن توضح الفقرة الثانية كيف أصبحت مهتمًا بمجال دراستك المحدد. و بعد أن توضح أن لديك خلفية وهدف مرتبط بالبرنامج ، اشرح اهتمامك به.

من الأفضل أن لا تعطي أسبابًا عامة مثل “أحب مساعدة الناس”. حيث إنه  لا تساعد الأسباب العامة موظفي القبول على فهمك كفرد. هذا لأن الكثير من الناس يعطون هذه الأسباب.

ربما تحب مساعدة الناس وهذا شيء عظيم ، والآن تبدو أعمق. لماذا تحب مساعدة الناس؟ كيف تود مساعدة الناس؟ لماذا تريد أن تتعلم في هذا البرنامج المحدد لمساعدة الناس؟ كلما شرحك ووضحت أسبابك بشكل كامل ، كلما تمكنت من إقناع لجنة القبول بأنك الخيار الصحيح.

التقديم الآن مفتوح للتقديم للمنحة التركية لكافة الدرجات(بكالوريوس-ماجستير-دكتوراه)
المنحة ممولة بالكامل وتشمل مصاريف السفر إلى تركيا و الرسوم الجامعية والسكن الطلابي بالإضافة الى راتب شهري وتأمين صحي
إذا اردتم التقديم بواسطة فريق تروسكو الأكاديمي والذي يتكون من طلاب مقبولين في المنحة و ذوو خبرة في هذا المجال فعليكم اتباع الخطوات في الرابط:

https://truescho.com/turkiyeburslari-application-2020/

لماذا أنت المرشح المناسب للبرنامج؟ – الفقرتان الثالثة والرابعة

بعد ذلك ، في الفقرة الثالثة ، صف بإيجاز أي تجربة قد تكون لديك بالفعل في مجال دراستك. التفكير في أي وظائف ، والتدريب الداخلي ، والمشاريع ، وهلم جرا التي قمت بها. قد يكون من الصعب على بعض الأشخاص التفكير في أي تجربة قد تكون لديهم. إذا كنت كذلك ، فحاول التحدث مع بعض الأصدقاء أو العائلة الذين يعرفونك جيدًا. قد يكونوا قادرين على مساعدتك في التفكير في بعض التجارب ذات الصلة.

ننظر إلى الوراء إلى الخلفية والهدف الوظيفي من الفقرة الأولى. يجب أن يكون هذا نقطة مرجعية عند الحديث عن تجربتك. باستخدام وصف برنامج الدراسة كدليل ، تحدث عن أي تجربة ذات صلة لديك.

تذكر أنه كلما كانت التجربة مباشرة ومرتبطة بالبرنامج بشكل أكبر كلما كانت أفضل. أما إذا لم يكن لديك خبرة مباشرة ، فاختر أكثر التجارب ارتباطًا ممكنًا.

تأكد من أن الإشارة إلى كيفية ارتباط تجربتك بالبرنامج الذي تتقدم إليه سيوضح أن لديك فهمًا واضحًا لما هو البرنامج وكيف تتلاءم مع البرنامج.

التالي هو الفقرة الرابعة حيث يمكنك وصف أي تجارب أخرى مررت بها وساعدت في تحديد مجال دراستك المحدد أو ساعدك في الاستعداد للدراسات العليا بشكل عام. كما ذكرنا سابقا حاول الإختصار قدر الإمكان وطبق مقولة خير الكلام ماقل ودل

إذا كان هناك أي معلومات أخرى تعتقد حقًا أن لجنة القبول يجب أن تعرفها عنك ، فقم بتضمينها هنا.

الفقرة الخامسة والأخيرة

في الفقرة الختامية الأخيرة ، يجب أن تصف بإيجاز أهدافك المهنية طويلة الأجل. كن واضحا ومحددا عندما تكتب هذا. لاحظ أيضًا كيف يختلف هذا قليلاً عن الهدف الحالي عن الفقرة الأولى. في الفقرة الأولى ، تتحدث عن ما تريد فعله الآن ، وبعبارة أخرى ، الهدف التالي الذي تريد تحقيقه.

حاول التركيز بهذا الفقرة أيضا على الأهداف المهنية أو الأكاديمية طويلة المدى ومدى تأثير دراستك للبرنامج المختار في مساعدتك في تحقيق أحلامك المهنية والأكاديمية

في نهاية رسالة الدافع حاول أن تستغل الفرصة لشكر لجنة القبول على مراحعتها طلبك ، حاول أن تكون كلمة الشكر جملة واحدة فقط وأن لاتزيد عن ذلك .

سرني وصولك لهذه الفرصة مشاركتها مع أصدقائك سيسرني أكثر

صفحتنا الرسمية على فيسبوك منح دراسية

قناتنا على التلغرام منح دراسية

حسابنا على انستاغرام

حسابنا على تويتر

 مجموعتنا المخصصة للمنح العالمية

https://www.facebook.com/groups/351322031967807/

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق